اتصل بنا الرئيسية 
 اتصل بنا الرئيسية 

Skip Navigation Linksالرئيسية نشرات ارشادية للبيئة

sp
نشرات ارشادية عن البيئة
يساعد نظام النشرات الارشادية عن البيئة المستخدم على التعرف بمصادر تلوث الماء، والهواء ، التربة , والنبات  وكذلك طرق التدوير الامن  للمخلفات الزراعية   والقمامة  والتخلص منها وكيفية  الاستفادة من هذة المخلفات والحيوانية فى عمل الاسمدة العضوية  وكيفية استخدامها فى تحسين خصوبة التربة. نشرات ارشادية
ملوثات البيئة       الإجمالى: 3      
تلوث الهواء الجوى
رقم النشرة: 1/2006
يعتبر تلوث الهواء من أخطر أنواع التلوث البيئى وأكثرها شيوعاً فى المدن الصناعية حيث يترسب التراب نتيجة للجاذبية كنواتج حرق الوقود من دخان ثانى أكسيد الكربون ويجعل المناطق التى يتراكم عليها سوداء وقذره كما يضر بالنباتات حيث يترسب على الاوراق والثمار العناصر الثقيلة السامة.
تلوث التربة الزراعية
رقم النشرة: 2/2006
تلوث التربة الزراعية يعرف بأنه الفساد الذى يصيب التربة الزراعية فيغيرمن صفاتها وخواصها الطبيعية أو الكيميائية أو الحيوية بشكل يجعلها تؤثر سلباً بصورة مباشرة أو غير مباشرة على من يعيش فوق سطحها من انسان وحيوان ونبات.
تلوث الميـــاه
رقم النشرة: 3/2006
تلوث المياة فبالرغم من أهمية الماء للحياة سواء للشرب أو للرى أو توليد الطاقة واستخدامه فى الصناعة..الخ. إلا أن الانسان يقوم بتلويثه وجعله غير صالح للاستخدام وذلك بالقاء النفايات والمخلفات والملوثات الى مصادره رغم أن القرآن الكريم حذرنا من ذلك الا ان الانسان لايحافظ علية (ظهر الفساد فى البر والبحر بما كسبت أيدى الناس ليذيقهم بعض الذى عملوا لعلهم يرجعون)صدق اللة العظيم(سورةالروم:41).
تدوير المخلفات       الإجمالى: 2      
سماد القمامة
رقم النشرة: 4/2006
يعد تجميع النفايات الصلبة مشكلة حيث انها تحتوى على القمامة والورق والبلاستيك والزجاج والعلب الفارغة وبقايا المأكولات وبقايا المحاصيل الزراعية والحيوانية مما يصدر عنها غازات تسبب كثير من الامراض التى تصيب الانسان والحيوان وتتولد هذة المخلفات من نفايات منزلية - تسربنفايات القطاع التجارى - تسرب الشوارع والمسطحات الخضراء ونفايات الانشطة الصناعية. وسماد القمامة ينتج من التخمر الهوائى للقمامة.
التكنولوجيا الحيوية المعتمدة لتدوير المخلفات الزراعية الثانوية
رقم النشرة: 5/2006
تتنوع نظم ووسائل تدوير المخلفات الزراعية لتعظيم الإ ستفادة منها تبعا لنوع المخلفات والتكنولوجيات المتاحة والغرض من تدوير هذة المخلفات ما بين طرق بيولوجية بتطويع الكائنات الدقيقة لتحويل هذة المخلفات العضوية إلى منتجات ذات جدوى إقتصادية مثل الاسمدةالعضوية والغذاء والعلف والطاقة. وطرق كيمائية لانتاج الورق والكيماويات وطرق فيزيائية مثل الطحن والتعطين والتخمير لانتاج مركبات وسيطة تدخل فى مراحل انتاجية اخرى.
شبكة إتصال التنمية الزراعية والريفية(رادكون) 2007